الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

علماء: صوت القردة العالي أكثر إغراء للإناث

علماء: صوت القردة العالي أكثر إغراء للإناث

ينطوي صوت القرد العواء أو النابح الذي يتردد صداه الأجش وسط الأدغال المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية على الكثير من الأسرار التي تحجم ذكور القردة عن البوح بها.

وتصدر عن القرد العواء قهقهة عميقة هي الأعلى بين جميع الحيوانات البرية، فيما تلجأ ذكور القردة الى اصدار هذا الصوت الذي يسمى أيضا الزفاح لاغواء الإناث بغرض التكاثر علاوة على ترهيب الذكور الأخرى.

قال العلماء أمس الخميس إنهم اكتشفوا تناقضا يبعث على حب الاستطلاع: فالقردة ذات الصوت الأعلى والأقل ترددا تعتبر الأكثر إغراء للإناث، لكن ذلك يقترن بقدرة أقل على التكاثر والانجاب.

وركزت الدراسة على العظم اللامي الهلالي الشكل الواقع فوق الحنجرة في قاعدة اللسان الذي يمثل حيزا للرنين يقوم بتكبير مخارج الاصوات.

ومن بين تسعة من أنواع القرد العواء خضعت للدراسة كانت القردة ذات العظم اللامي الأكبر صاحبة أعمق وأقل الأصوات ترددا لكن لديها أصغر خصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية.

وقالت ليزلي كناب عالمة الانثروبولوجيا بجامعة يوتا “اكتشفنا ان العظم اللامي الكبير موجود لدى أنواع القرد العواء صاحب أصغر حجم للخصيتين والعكس صحيح”.

ووصف جاكوب دان عالم الانثروبولوجيا الحيوية بجامعة كمبردج ذلك بانه يمثل “علاقة عكسية خاصة بالتطور” للقرد العواء بين منطقة اصدار الاصوات وحجم الخصيتين.

وقال دان “يعني ذلك ان الأنواع المختلفة من القرد العواء إما انها تستحوذ على خاصية أو أخرى من هاتين السمتين لكنها لا تجمع بينهما. اعتقد ان الرسالة الرئيسية هي انه عندما يتعلق الأمر بالتكاثر فليس من حقك ان تستأثر بكل شيء”.

يقضي القرد العواء -الذي يعيش في منطقة تمتد من جنوب المكسيك وحتى الارجنتين- معظم أوقاته فوق الأشجار الباسقة بالاستعانة بالذيل الطويل القادر على التشبث والإمساك بالأغصان وهو يقتات على أوراق الأشجار والفاكهة والأزهار ويمكن سماع صوته من مسافة خمسة كيلومترات.

وقالت كناب في الدراسة التي أوردتها دورية (كارانت بيولوجي) “صوت القرد العواء يشبه زئير الأسد نوعا ما لكن معظم هذه القردة تصدر صوتا أعمق وأكثر تعقيدا. الأصوات الأعمق تعكس حجما أكبر للجسم لذا فان القردة ذات الصوت الأعمق تعطي انطباعا بانها أكبر من حجمها الفعلي وهي ميزة للذكور التي تتنافس لاغراء الاناث والتزاوج”.

تعيش مثل هذه الذكور في جماعات تضم ذكرا واحدا وكوكبة من الاناث وهي ذات تركيبات صوتية ضخمة لكنها ذات احجام خصية أصغر أما ذكور القردة في الأنواع ذات الذكور العديدة وانثي واحدة للمجموعة فانها صاحبة أصغر تركيبات صوتية وخصية ذات حجم أكبر. رويترز

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة