الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

مولاي هشام يصدر “الأمير المنبوذ” بالعربية ويصف وضع المغرب بالصعب

مولاي هشام يصدر “الأمير المنبوذ” بالعربية ويصف وضع المغرب بالصعب

ترجم الأمير مولاي هشام ابن عّم الملك محمد السادس، كتابه “يوميات أمير منبوذ” إلى اللغة العربية، بعدما سبق له أن أصدره السنة الماضية باللغة الفرنسية.

مولاي هشام، الذي كسر تقاليد الأسرة الملكية بالتحفظ والتزام الصمت بحيث لا يوفر أي فرصة لانتقاد الأوضاع في المغرب، اختار أن يصدر الكتاب هذه المرة من لبنان، عن دار النشر “الجديد”، تحت عنوان “سيرة أمير مُبعد”، مؤكدا أنه “مع صدور النسخة العربية من كتابي سيرة أمير مُبعد أعود إلى بيتي الحضاري وإلى كنف اللغة العربية”.

وقال الأمير هشام إن “الظروف الراهنة في العالم العربي قد لا تبدو مشجعة، فليبيا تغرق في الفوضى والاضطرابات، واليمن يعيش عذابات الحرب الأهلية التي تمددت وصارت حربا بالنيابة بين القوتين الإقليميتين السنية والشيعية، وهذا أيضا، ومنذ خمس سنوات مصير سوريا التراجيدي، حيث ترفع الخلافات الجيوسياسية مستوى الرهانات. أما مصر فبعدما كانت ميدان تحريرنا، أراها تتخندق وتعيد إلى الأذهان مراحل الحكم السلطوي”.

وفي تقديم كتابه قال إن المغرب “ينهج سياسة تقوده خطوة خطوة إلى وضع صعب للغاية”، أما الجزائر والأردن فكل منهما، حسب قوله، “يضحي بالمستقبل مفضلا الجمود الذي نُصِّب دين دولة في معظم بلاد الخليج”. وأوضح الأمير أن تونس هي “الاستثناء الوحيد، فهي تقاوم يوما بعد يوم ماضيا ديكتاتوريا لبناء مستقبل تتشارك فيه جميع القوى السياسية الحكم”، مشددا على أن “هذا البلد هو أملنا بأن لا تبقى الديمقراطية العربية شريدة في بلادنا”. اليوم24

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة