الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

الغالي: البيجيدي سيفوز بالانتخابات التشريعية

الغالي: البيجيدي سيفوز بالانتخابات التشريعية

في تحليله لنتائج الانتخابات الجماعيّة والجهوية لـ4 شتنبر الماضي، ومَدَى احتمالِ أنْ تكونَ الانتخاباتُ التشريعية المُزمع إجراؤها خلال السنة القادمة على منوالها، قالَ أستاذ التعليم العالي ورئيسُ شعبة القانون العامّ بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد الغالي، إنَّ الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة يُمكن المراهنة عليها “لضبْط الميزان السياسي، إذَا كانتْ حقيقيّة وليستْ صوريّة”.

وتوقّعَ الغالي، الذي كانَ يتحدّث في ندوة نظمها “مركز جاك بارك للدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية” بالرباط، أنْ يتصدّر حزب العدالة والتنمية، الذي حلَّ ثالثا في الانتخابات الجماعيّة والجهوية الأخيرة وراءَ كلّ من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، نتائجَ الانتخابات التشريعية لسنة 2016.

وبنى الغالي توقّعه بفوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية القادمة على الفوزِ الذي حقّقه الحزب في المدن الكبرى خلال الانتخابات الجماعية والجهوية، قائلا إنَّ الحزبَ يملكُ حظوظا للفوز بالانتخابات التشريعية على اعتبار أنها تتمّ في دوائر إقليمية كبرى، “فكلما كانت الدائرة الانتخابية كبيرة إلا ورجحت كفّة حزب العدالة والتنمية بالفوز، وكلما كانَ الاقتراع الفرديّ رجّحَت كفّة الأحزابَ الأخرى”، يقول الغالي. هسبريس

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة