قطر توقع صفقة لشراء مروحيات عسكرية ايطالية بثلاثة مليارات يورو

أعلنت قطر الاربعاء انها ستنفق ثلاثة مليارات يورو لشراء 28 مروحية عسكرية، و هي الصفقة العسكرية الاخيرة من ضمن سلسلة صفقات ابرمتها الامارة منذ بدء ازمتها مع الدول الخليجية.

و أعلنت وزارة الدفاع القطرية عن صفقة مروحيات “ان اتش 90” الايطالية على هامش معرض و مؤتمر الدوحة للدفاع البحري “ديمدكس 2018” المنعقد بالعاصمة القطرية.

و ستكون شركة ليوناردو الايطالية المتعهد الرئيسي في هذه الصفقة، بالرغم من أن التوقيع الرسمي جرى مع كونسورتيوم “ان اتش آي” الذي يضم ايضا شركة “ايرباص” وصانع الطائرات الهولندي “فوكر”.

و قال اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو “نحن فخورون بتوقيع هذا العقد الذي يوسّع الشراكة القوية و الطويلة الامد و المستمرة لشركة ليوناردو مع قطر”، مضيفا ان تسليم المروحيات سوف يبدأ عام 2022.

و أعلنت قطر ايضا انها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة “رايثيون” الاميركية تغطي مجال الحماية الالكترونية والسيبيرية.

و قطعت الامارات و السعودية و البحرين ومصر علاقاتها مع قطر في 5 يونيو الماضي و فرضت عليها عقوبات تجارية و اقتصادية بعدما اتهمتها بدعم “مجموعات ارهابية” في الشرق الاوسط، و هو ما نفته الدوحة.

و قال وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية ان هذا التكتل من الدول المعارضة للدوحة فكّر في اجتياح بلاده التي ستستضيف كأس العالم في كرة القدم 2022.

و منذ بدء الازمة السياسية انفقت قطر حوالى 30 مليار دولار على التسلح.

و من بين الصفقات التي أبرمت شراء مقاتلات اف-15 من الولايات المتحدة و رافال من فرنسا و تايفون من بريطانيا.

كلمات دليلية ،
2018-03-15 2018-03-15

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

وكالات