عميل سابق للاستخبارات البريطانية في روسيا يتعرض لعملية تسميم

أفادت وسائل إعلام بريطانية الاثنين أن عميلا سابقا للاستخبارات البريطانية اعتقلته موسكو في 2006 قبل أن تفرج عنه بعد اربع سنوات في إطار اتفاق مع لندن لتبادل الجواسيس تعرض لعملية تسميم في جنوب انكلترا و حالته “حرجة”.

و بحسب شرطة ويلتشير فإن رجلا، لم تذكر اسمه، نقل الاحد مع امرأة ثلاثينية الى مستشفى في سالزبوري في جنوب انكلترا “بحالة حرجة”، بعد ان تسمما بمادة غامضة، مشيرة الى انه تم العثور عليهما فاقدين للوعي على مقعد في مركز تجاري في سالزبوري.

و أوضحت الشرطة ان “الشخصين اللذين نظن انهما على معرفة ببعضهما البعض لم تبد عليما أي جروح ظاهرة و قد نقلا إلى مستشفى سالزبوري”.

من جهتها قالت هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” إن الرجل يدعى سيرغي سكريبال و هو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية و قد ألقت عليه القبض السلطات الروسية بعدما اكتشفت أمر تجسسه لحساب المملكة المتحدة و حكمت عليه في 2006 بالسجن لمدة 13 عاما، قبل أن تفرج عنه بعد أربع سنوات في 2010 بموجب اتفاق لتبادل الجواسيس بين موسكو من جهة و لندن و واشنطن من جهة ثانية.

من جهتها قالت صحيفة ذي غارديان إن سكريبال تعرض للتسميم بواسطة فنتانيل و هي مادة أفيونية قوية للغاية.

و بحسب “بي بي سي” فإن سكريبال قبض من وكالة الاستخبارات البريطانية “أم آي 6” مبلغ 100 ألف دولار مقابل تزويدها بأسماء الجواسيس الروس الموجودين في بريطانيا.

كلمات دليلية ، ،
2018-03-06

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

وكالات