محمد بن سلمان يجتمع مع السيسي في أول جولة خارجية

وصل ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة يوم أمس الأحد ليلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك في مستهل أول جولة خارجية له منذ تقلده ولاية العهد في يونيو حزيران من العام الماضي و قيادته حملة تطهير استهدفت النخبة الاقتصادية و السياسية في المملكة.

و تعززت علاقات مصر و السعودية مع انتخاب السيسي في 2014 بعد عام من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين وسط احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

و خلال مراسم نقلها التلفزيون بحضور الزعيمين، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة و وزارة الاستثمار و التعاون الدولي في مصر بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار و تبلغ قيمته 60 مليار ريال (16 مليار دولار) كان تم الاتفاق على تأسيسه في 2016. و تم أيضا توقيع اتفاق في مجال حماية البيئة و الحد من التلوث. و لم يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاقين.

و تؤيد مصر السعودية في حربها على حركة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن كما انضمت إلى السعودية و الإمارات و البحرين في فرض مقاطعة تجارية و دبلوماسية لقطر العام الماضي كما وافقت على تسليم جزيرتين في البحر الأحمر للسعودية رغم الانتقادات في الداخل.

و قبل يوم من زيارة الأمير محمد إلى القاهرة، أبطلت المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم السبت أحكاما أصدرها القضاء الإداري بعدم قانونية تسليم جزيرتي تيران و صنافير في البحر الأحمر للسعودية.

كما تأتي الزيارة قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى السيسي للفوز فيها بفترة ثانية. و فوز السيسي مضمون في الانتخابات في ظل ما تقوله جماعات حقوقية و منتقدون عن قيام السلطات المصرية بحبس المعارضين أو إجبارهم على وقف حملاتهم الانتخابية.

و في الوقت الذي تحاول فيه مصر احتواء الاضطرابات الداخلية، فإنها تقف بثبات مع السعودية في قضايا رئيسية في مجال السياسة الخارجية منها المواجهة بين المملكة و عدوها اللدود إيران.

و حرصت مصر على الانضمام لمقاطعة تجارية و دبلوماسية لقطر، التي تتهم القاهرة حكومتها و وسائل إعلامها بدعم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة حاليا، و التي زجت السلطات المصرية بالمئات من أعضائها في السجون و أصدرت عليهم أحكاما بالإعدام.

و سيتوجه ولي العهد في السابع من مارس إلى بريطانيا. و في وقت لاحق هذا الشهر يبدأ زيارة للولايات المتحدة، أقرب حليف غربي للرياض.

2018-03-05 2018-03-05

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

وكالات