أرباح مجموعة البنك المركزي الشعبي فاقت 280 مليار سنتيم سنة 2017

حققت مجموعة البنك المركزي الشعبي خلال سنة 2017 نتيجة صافية من حصة المجموعة بلغت 2.8 مليار درهم (280 مليار سنتيم)، بزيادة قدرها 7.5 في المائة مقارنة بالسنة السابقة.

و أظهرت النتائج السنوية التي نشرت اليوم الأربعاء أن المجموعة سجلت نموا في مؤشراتها المالية الرئيسية، مع تأكيد تحسن حجم ربحيتها، حيث تحسنت نتيجتها الصافية الموطدة بنسبة 12.3 في المائة لترتفع إلى 3.4 ملايير درهم.

و سجل صافي العائد البنكي الموطد، مدفوعا بالدينامية الاقتصادية للمجموعة، ارتفاعا بـ 4.5 في المائة، و ذلك بفضل نمو أنشطة فروعها المتخصصة و فروعها المنتشرة على الصعيد الدولي.

كما عززت المجموعة موقعها الريادي كأول مستقطب للادخار الوطني بـ 26.3 في المائة من حصة السوق على الودائع، على إثر عملية جمع إضافية زاد مبلغها عن 12 مليار درهم همت الخواص المحليين ومغاربة العالم.

و واصلت الشركات التابعة للمجموعة بالمغرب نموا في عائدها الصافي البنكي بنسبة 7.3 في المائة. كما حققت أنشطة فروع المجموعة في الخارج نموا مطردا، حيث تسارع عائدها الصافي البنكي بنسبة 18 في المائة.

و عززت المجموعة أيضا خلال السنة المنصرمة تخفيض تكاليف المخاطر بنسبة 7 في المائة إلى 3.1 مليار درهم. كما رسخت المجموعة سياستها في مجال الحيطة، حيث عززت مخصصاتها الخاصة بتدبير المخاطر العامة لتصل إلى 3.5 ملايير درهم.

2018-02-22

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

وكالات