انتخاب السفير عمر هلال رئيسا للجنة ميثاق الأمم المتحدة

تم، اليوم الثلاثاء، انتخاب السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، بالإجماع، من قبل الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، رئيسا للجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة و بتعزيز دور المنظمة، لسنة 2018.

و تكتسي هذه اللجنة، التي تضم كافة الدول الأعضاء و مراقبي الأمم المتحدة، أهمية بالغة في إطار الهيكلة القانونية للأمم المتحدة. و هي هيئة تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة تتولى مهمة بحث و تقديم توصيات لتحفيز التطوير التدريجي للقانون الدولي و تعزيز احترام مقتضيات ميثاق الأمم المتحدة.

و تولي هذه الهيئة الأممية اهتماما خاصا لبحث المقترحات المتعلقة بحفظ السلم و الأمن الدوليين، و تسوية النزاعات بالسبل السلمية، و كذا التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الدولية و الإقليمية، وإصلاح الأمم المتحدة و تقديم المساعدة إلى الدول الأخرى المتضررة من تطبيق العقوبات.

و يمثل انتخاب السفير عمر هلال شهادة قوية أخرى على الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في المجتمع الدولي، و على الثقة التي يتمتع بها داخل هيئة الأمم المتحدة تحت القيادة المتبصرة و الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.

و تعزز رئاسة المغرب للجنة ميثاق الأمم المتحدة المكانة الدولية للمملكة كبلد يحترم القانون الدولي والشرعية الدولية، ومقتضيات ميثاق الأمم المتحدة.

ويؤكد هذا الانتخاب تشبث المغرب و التزامه الراسخ بالتسوية السلمية للنزاعات، و بمنح الأولوية للحلول السياسية، و أهمية الوساطة، و ضرورة الوقاية من الصراعات،كما يشكل اعترافا بالدور الريادي للمملكة في إطار عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، لا سيما في إفريقيا التي يشارك فيها جنود القبعات الزرق المغاربة منذ سنة 1960.

و من شأن بحث موضوع دورة اللجنة، التي ستنعقد من 20 إلى 28 فبراير الجاري، حول “تبادل المعلومات بشأن ممارسات الدول المتعلقة باللجوء إلى المفاوضات و التحقيقات” أن يمكن المغرب من تقاسم تجربته في هذا المجال.

كلمات دليلية ،
2018-02-20 2018-02-20

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

وكالات