الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

الكوت ديفوار و الغابون ضيفا شرف الدورة الخامسة لمنتدى Hub Africa الاقتصادي في الدار الليضاء

الكوت ديفوار و الغابون ضيفا شرف الدورة الخامسة لمنتدى Hub Africa الاقتصادي في الدار الليضاء

وقع الاختيار على كل من الكوت ديفوار و الغابون ليكونا ضيفي شرف الدورة الخامسة لمنتدى المستثمرين و المقاولين في افريقيا هوب افريكا Hub Africa المزمع تنظيمها يومي 4 و 5 ماي المقبل في الدار البيضاء، تحت شعار ” المقاول فاعل و الاندماج الافريقي”.

جاء ذلك خلال الندوة الصحفية التي عقدت مساء أمسا الاثنين في العاصمة الاقتصادية ، لتسليط الضوء حول هذه التظاهرة الاقتصادية السنوية المنظمة من قبل المركز المغربي لانعاش الصادرات ( مغرب تصدير ) ، ومؤسسة (ان جي اوو امباكت) ،و (هوب افريكا) ،أول منصة للمستثمرين والمقاولين بإفريقيا ، و التي تستهدف المصدرين الجدد والمقاولين الشباب والحاملين للمشاريع الراغبين في التصدير إلى إفريقيا.

وأوضح مسؤولون عن الجهات المنظمة أن اختيار الكوت ديفوار و الغابون كضيفي شرف هذه التظاهرة ،يأتي بالنظر لانخراط هذين البلدين الفعلي و الملتزم في مسلسل تطوير الاطار المقاولتي و سيعهما الحثيث لدعم المقاولات الصغيرة و المتوسطة المبتكرة حتى تنجح في مسارها المهني و تساهم في خلق الثروات و توفير فرض الشغل و خاصة لدى فئة الشباب التي تشكل حجر الزاوية في كل تنمية مستدامة .

و في كلمة بالمناسبة ، أبرز السيد زهير التريكي ، الكاتب العام (للمغرب تصدير )الاهمية التي اضحى يكتسيها منتدى المستثمرين و المقاولين في افريقيا ( هوب افريكا) مع توالي دوراته ، مؤكدا أن المنتدى يوفر أمام المقاولين و المستثمرين الافارقة أرضية تفاعلية لتبادل التجارب و الخبرات و ابرام الصفقات على أرض المملكة المغربية ، التي أصبحت تمثل بامتياز قطبا اقتصاديا يتحذى به .

و في معرض حديثه عن انخراط المؤسسات الاقتصادية المغربية في مسلسل اقلاع المقاولة الافريقية ، ذكر السيد التريكي بإطلاق المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير) وقطب إفريقيا (هوب أفريكا)، مؤخرا قافلة تجارية تحمل إسم “تحدي التصدير بإفريقيا” (أفريكا شالنج اكسبورت) تروم اللقاء بمقاولين ومصدرين جدد ينتمون ل12 جهة بالمغرب. وأوضح أن هذه القافلة، التي تندرج في إطار النسخة الخامسة ل(هوب افريكا) استهدفت المصدرين الجدد والمقاولين الشباب والحاملين للمشاريع الراغبين في التصدير إلى إفريقيا، مشيرا الى انها تروم ايضا تيسير طريق النجاح لهؤلاء الشباب المصدرين أو المصدرين المحتملين والذين يتوفرون على مشروع تنموي طموح للتصدير، عبر برنامج للمعلومات والتكوين والمواكبة.

وستتاح للمقاولين الذين سيتم اختيارهم امكانية الولوج المجاني لأرضية (بي 2 بي أفريكا) لتطوير فرص الأعمال وذلك خلال النسخة الخامسة لمنتدى قطب إفريقيا (هوب أفريكا) المرتقب بالدار البيضاء.

من جتهه ، أشاد السيد زكريا فهيم رئيس (هوب افريكا ) بالتعاون المشترك القائم بين القطاعين العام و الخاص في المغرب لتنظيم تظاهرات من هذا القبيل و التي ستساهم لا محالة في إشعاع المغرب على الصعيد القاري ، مؤكدا على الدور الريادي الذي تضطلع وسائل الاعلام في هذا الصدد .

و أضاف ان النسخة الخامسة من منتدى ( هوب افريكا) ستتميز بالعديد من المستجدات منها على الخصوص التأكيد خلال الورشات الموضوعاتية على اعتماد التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال السمعي البصري كآليات لتضييق الهوة الرقمية في المجال الاقتصادي عموما و المقاولتي على وجه الخصوص ،و تعزيز التعاون و تسريع وتيرته بين المقاولات الافريقية الراغبة في الاقلاع .

و شدد على أن دعم التوجه الذي انخرط فيه الفاعلون السياسيون و الاقتصاديون المغاربة ،المتمثل في جعل المملكة قطبا اقتصاديا حضاريا على الصعيد القاري، يستدعي خلق صلات وثيقة تهم مختلف المجالات المنتجة مع الدول الافريقية الراغبة في الاستفادة من النموذج التنموي المغربي .

و أفاد السيد فهيم بأن أشغال الملتقى ستشهد ايضا تقديم نتائج أول دراسة حول الجاليات الافريقية جنوب الصحراء التي استقرت في المغرب تبرز بالخصوص مستوى انخراطها في النسيج الاجتماعي و الاقتصادي في المملكة .

ومن المنتظر ان يقدم قطب إفريقيا (هوب افريكا) عرضا حول مزاولة الأعمال التجارية بإفريقيا، يهم إكتشاف إفريقيا اليوم، والتعرف على كيفية إنجاح مشروع الاندماج بالسوق الإفريقية، و تحديد المراحل اللازمة للاستثمار بإفريقيا وكيفية تجنب الأخطاء.

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة