الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

افتتاح معرض “المغرب الجميل و الصين الجميلة” بمدينة الرباط

افتتاح معرض “المغرب الجميل و الصين الجميلة” بمدينة الرباط

تم، مساء اليوم الجمعة بالرباط، افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية “المغرب الجميل و الصين الجميلة” الذي يعرف الجمهور على تاريخ البلدين حيث يبني شعباهما حياة أفضل بأيديهم.

و يشكل هذا المعرض، المنظم إلى غاية 28 أبريل الجاري، مناسبة لاستعراض مجموعة من الصور التي تعكس سحر الصين و المغرب، من خلال عرض مناظر طبيعية و مشاهد من الحياة الاجتماعية والعادات والتقاليد الغنية والمتنوعة وحيث يروي البلدان الحكايات الجميلة.

و ترى الصين، الدولة العريقة و ذات التاريخ الطويل الواقعة في أقصى شرق قارة أوراسيا، في المغرب “حديقة في شمال إفريقيا”، كما تشكل فاس و مكناس و الرباط و مراكش حضارة المغرب العريقة عبر التاريخ وتجذب أنظار العالم. و في الصين تشكل جبال تايشان و هوانغشان و نهر اليانغتسي و النهر الأصفر طبيعة جميلة و مناظر خلابة مثل الأشعار و الرسوم.

و قال وزير الثقافة و الاتصال السيد محمد الأعرج، في كلمة بالمناسبة، إن هذا المعرض يندرج في إطار المبادلات الثقافية بين المغرب و جمهورية الصين الشعبية التي عرفت خلال السنوات الماضية طفرة متميزة، و تكثيفا للأنشطة الثقافية في مجالات الموسيقى و الرقص والفنون التشكيلية، و غيرها من الممارسات و التعبيرات الإبداعية، مما أتاح للجمهور المغربي الاطلاع و الوقوف على التجليات المتنوعة للموروث الثقافي الصيني، الذي يتسم بالغنى و التنوع.

و أبرز الوزير أن العلاقات الوطيدة التي تربط بين المغرب و الصين هلاقات نموذجية لكونها مؤطرة و معززة بعدد من الاتفاقات و البروتوكولات المبرمة بين البلدين، مذكرا بأن الزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016 شهدت التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي سيكون لها الأثر المحمود على مختلف الأصعدة الاقتصادية و السياسية و الثقافية و الاجتماعية بين البلدين.

حضر افتتاح هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال، و المكتبة الوطنية بالمملكة المغربية، و مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني، و المجموعة الصينية للنشر الدولي، السيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، و وزير الاتصال الصيني السيد ليو كيباو، و سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب السيد سون شوزهونغ.

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة