قراءة في أبرز الصحف الإفريقية ليوم الجمعة 14 أبريل

قراءة في أبرز الصحف الإفريقية ليوم الجمعة 14 أبريل

اهتمت الصحف الإفريقية، الصادرة اليوم الجمعة، بجملة من المواضيع المتنوعة منها الاستعدادات للانتخابات العامة بكينيا، وتقديم الرئيس البوركينابي لحصيلة عمله على رأس الحكومة، والاستعدادات لمؤتمر تجمع الديمقراطيين الحاكم في كوت ديفوار، وزيارة الرئيس البرتغالي إلى السينغال، ووضعية اللاجئين في إفريقيا.

ففي كينيا، اهتمت الصحف المحلية بالانقسامات المتتالية بين مكونات تحالف المعارضة (تحالف السوبر الوطني) بشأن اختيار حامل لوائه في الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، وكتبت يومية (الديلي نيشن) أن قادة التحالف سيتوجهون الإثنين المقبل إلى منطقة ساحلية لعقد الاجتماع الذي سيقرر بشأن مرشح التحالف للانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أنه من المرتقب أن يتدارس قادة الأحزاب المشكلة للتحالف ستة سيناريوهات على الأقل يعتبرونها قادرة على ضمان الانتصار على الرئيس أوهورو كينياتا الذي سيخوض هذه الانتخابات لولاية ثانية.

ومن جهة أخرى، توقفت الصحف المحلية عند الانتخابات التمهيدية للحركة الديمقراطية البرتقالية التي يتزعمها رايلا أودينغا، والتي انطلقت أمس الخميس في عدد من المحافظات في البلاد، مشيرة إلى أن “الفوضى” و “الارتباك” خيما على سير هذه الانتخابات في يومها الأول، ولاسيما في مناطق بونغوما، وبوسيا وماشاكوس.

وذكرت يومية (ذي ستاندرد) أن عملية التصويت في العديد من مراكز الاقتراع تأخرت في هذه المناطق بسبب عدم وجود السجلات وأوراق الاقتراع.

أما صحيفة (ذي ستار) فأوردت من جانبها أن زعيمين محليين للحركة الديمقراطية البرتقالية في يوسيا وبونغوما تعرضا لجروح بالرغم من الجهود الرامية إلى احتواء أعمال العنف.

وفي بوركينافاسو، ذكرت يومية (لوبيي)، في مقال تحت عنوان “خطاب حول حالة الأمة: بول كابا تييبا أمام النواب”، أن الوزير الأول سيقدم اليوم الجمعة حصيلة عمله على رأس الحكومة أمام ممثلي الأمة، مشيرة إلى أن الوزير الأول سيستعرض الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها في إطار تفعيل المخطط الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، من أجل إحداث تغيير بنيوي في هيكلة الاقتصاد الوطني ومكافحة الفقر في بوركينافاسو، مضيفة أن السيد تييبا سيجيب بعد ذلك على أسئلة النواب.

ومن جهتها، أفادت يومية (سيدوايا) بأن الرئيس البوركينابي، روش مارك كريستيان كابوري، حل يوم الأربعاء الماضي بباريس فى زيارة رسمية إلى فرنسا تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، مضيفة أن رئيس الجمهورية حضر أمس الخميس حفل افتتاح معرض “كنوز الإسلام في إفريقيا، من تمبكتو إلى زنجبار” بمناسبة الذكرى الـ 30 لمعهد العالم العربي والذي حضره أيضا رئيس الجمهورية الفرنسية ورئيسي مالي وموريتانيا.

وتابعت اليومية أن برنامج زيارة الرئيس روش مارك كريستيان كابوري إلى فرنسا تتضمن أيضا عقد لقاءات هامة مع شخصيات رفيعة المستوى، ومنها المحادثات التي سيجريها مع الرئيس فرانسوا هولاند اليوم الجمعة في قصر الإليزيه.

وعلى صعيد آخر، ذكرت يومية (أوجوردوي أو فاسو) أن 105 نواب الذين حضروا في الدورة البرلمانية أمس الخميس صادقوا على ثلاث اتفاقيات قرض، تتعلق بقرض لتمويل مشروع توسيع وتقوية الشبكات الكهربائية في بوركينافاسو، وتمويل مشروع بناء طريق غيبا-غرانغو، وتمويل مشروع تعبئة وتثمين المياه السطحية وسط البلاد.

وفي كوت ديفوار، تطرقت يومية (لانتير) إلى العلاقات الإيفوارية الألمانية ونشرت مقابلة مع السفير الألماني، بيرنارد كلوز، الذي بسط “بكل وضوح”، أفكاره ووجهات نظره بشأن عدد من القضايا ومنها العدالة في كوت ديفوار، والتناوب في عام 2020، وبيئة الأعمال … الخ”.

ومن جهتها توقفت يومية (لاغازيت) عند مرحلة ما قبل مؤتمر حزب تجمع الديمقراطيين الإيفواريين الحاكم في كوت ديفوار، مبرزة تشخيص مناضلي الحزب لكيفية إدارة القيادة للحزب، كما تطرقت إلى الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس الحسن وتارا قبل تناوب 2020.

وبدورها، تطرقت يومية (نوترو فوا)، لسان حال الجبهة الشعبية الإيفوارية (معارضة)، إلى الأزمة التي أعقبت انتخابات 2010 و2011 ، خاصة ما يتعلق منها بملف محاكمة الرئيس السابق لورانت اغباغبو في لاهاي، وكتبت على صدر صفحتها الأولى “مبادرات لتحرير اغباغبو: كيف تم إقناع ألفا كوندي وإيسوفو وكابوري”.

أما صحيفة (لانتيليجونس) فتناولت بدورها إشكالية الهجرة السرية في مقال على صدر صفحتها الأولى تحت عنوان “الهجرة: 2000 إيفواري فقط ضمن 13 ألف مهاجر سري يفترض أنهم إيفواريين في إيطاليا”.

كما أفردت الصحف المحلية حيزا واسعا لنشر الإجراءات الرئيسية التي اعتمدها مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد أمس الخميس في العاصمة الاقتصادية أبيدجان.

وفي السينغال، ذكرت يومية (لوسولاي) أن الرئيس البرتغالي، ريبيلو دي سوزا، اختتم أمس الخميس زيارته الرسمية للسينغال، مشيرة إلى أن الرئيس البرتغالي قام أمس بزيارة لمتحف الشاعر الرئيس ليوبولد سيدار سنغور، والمركز الدولي للمؤتمرات، عبدو ضيوف والقطب الحضري لـ (ديامنياديو)، حيث قام بوضع حجر الأساس لمصنع تجميع سيارات الإسعاف، وذلك قبل ان يستقبله رئيس الجمعية الوطنية، مصطفى نياس.

أما صحيفة (لوتيموان كوتيديان) فاهتمت بحصيلة الحريق المهول الذي اندلع أول أمس الأربعاء في (داكا) بالمدينة العتيقة (غوناس)، وهو مكان خلوة روحية يجمع سنويا أتباع الطريقة التيجانية، والذي أودى، حسب الصحيفة، بحياة أكثر من 22 شخصا إضافة إلى ستة آخرين تم العثور عليهم في المدينة، فيما لقي أحد الجرحى بالمستشفى الجهوي في تامباكوندا مصرعه متأثرا بإصابته ليصل عدد ضحايا الحريق إلى 29 قتيلا.

وفي ما يتعلق بالاستعدادات للانتخابات التشريعية المقبلة، أوردت يومية (لونكيت) أن الرئيس السابق عبدو اللاي واد أعلن أمس الخميس بدكار عن دعمه لمناضليه في التشريعيات المقبلة، مضيفة أن هذه الاستحقاقات ستعرف مشاركة رئيس الدولة السابق عبدو اللاي واد الذي سجل أمس الخميس في باريس اسمه في اللوائح الانتخابية. وحسب الصحيفة، فإن عبدو اللاي واد الأمين العام للحزب الديمقراطي السنغالي (معارضة) أكد أنه ” لا يوجد قانون يمنعه من أن يكون ضمن قائمة انتخابية بل و أن يكون أيضا على رأس اللائحة”.

وفي مالي، كتبت يومية (ليسور) أن الأمم المتحدة دقت ناقوس الخطر بشأن أوضاع اللاجئين في بعض أنحاء العالم، وخاصة في إفريقيا، مشيرة في هذا الإطار إلى أن اللجنة الثلاثية المكونة من مالي وبوركينا فاسو، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين منكبة على دراسة القضايا المتعلقة بعملية العودة الطوعية للاجئين الماليين في بوركينا فاسو، مضيفة أنه ولغاية 31 مارس الماضي، تمت إعادة 57 ألفا و408 لاجئين إلى وطنهم، أي بزيادة ألف و55 لاجئا عن معطيات شهر أكتوبر الماضي.

وفي إطار التكفل بتلبية الاحتياجات الملحة للاجئين الماليين في بوركينا فاسو، أوردت الصحيفة أن الحكومة المالية قدمت مساعدات تقدر ب 375 ألف طن من الأرز و17 طن من السكر.

ومن جهتها، كتبت يومية (لانديكاتور دو رونوفو) أنه تم تأجيل تنصيب السلطات الوسيطة لتومبكتو ووتاوديني من جديد، وقالت إن حفل التنصيب من المقرر ان يقام أخيرا يوم 19 أبريل الجاري وفق السلطات الجهوية، مشيرة إلى أن هذا هو التأجيل الرابع لتنصيب السلطات في كلا المنطقتين. وقالت الصحيفة إن السلطات الجهوية تعزو هذا التأجيل الى التعديل الوزاري الذي أجري يوم الثلاثاء الماضي.

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة