الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

مجلس المستشارين يفتح ملف معاشات البرلمانيين

مجلس المستشارين يفتح ملف معاشات البرلمانيين

أعلن مكتب مجلس المستشارين عن تنظيم يوم دراسي حول موضوع: “نظام معاشات البرلمانين وسيناريوهات الإصلاح”، وذلك يوم الخميس 14 يناير 2016.

وأوضح مكتب المجلس أن اليوم الدراسي يندرج في إطار انفتاح المجلس على ديناميات وتفاعلات المجتمع، وسعيه إلى المساهمة في تأطير ومأسسة النقاش العمومي التعددي حول القضايا الاجتماعية.

وبذلك يفتح مجلس المستشارين لأول مرة النقاش المؤسساتي حول القضايا القانونية والمالية والتقنية المتعلقة بالمعاشات، بغية استكشاف مسالك وسيناريوهات الإصلاح.

وقال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن احتياطات صندوق تقاعد البرلمانيين تنخفض سنة بعد سنة، ودعا إلى المبادرة لإصلاحه، مشيراً أن احتياطات التقاعد بالنسبة لبرلمانيي الغرفة الأولى لا تتجاوز 73 مليون درهم سنة 2014، وبخصوص مجلس المستشارين أشار إلى أن الاحتياطات تبلغ 227 مليون درهم.

ودعا بوسعيد، لأول مرة حول هذا الموضوع، إلى ضرورة إصلاح نظام المعاشات، وقال: “كيفما كان الحال، وحتى لو لم يكن هناك نقاش، يجب أن تكون هناك مبادرة لإصلاح هذا الصندوق”.

وأخذ موضوع تقاعد البرلمانيين والوزراء حيزاً كبيراً من نقاشات المغاربة على موقع “فيسبوك” في الأسابيع الأخيرة، وذلك بعد تصريح لشرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء على القناة الأولى حول هذه المعاشات التي اعتبرتها “جوج فرانك”، لتليها بعد ذلك ردود الفعل المستمرة. المجلة24

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة