الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

صحف مصرية: أموال “سامير” تبني سد النهضة في إثيوبيا

صحف مصرية: أموال “سامير” تبني سد النهضة في إثيوبيا

يبدو أن شركة “سامير”، المصفاة الوحيدة بالمغرب، والتي تحتضنها مدينة المحمدية، وهي إحدى شركات رجل الأعمال السعودي الشيخ محمد العمودي، تلعب دور الداعم الأول والشريك الرئيسي في إدارة الأشغال لتشييد سد النهضة في إثيوبيا؛ ذلك على الأقل ما كشفته صحف مصرية.

وكشفت صحيفة “الشروق” المصرية أن العامودى يعد أكبر المستثمرين الأجانب في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وأول المتبرعين في حملة تمويل سد النهضة التي أطلقها رئيس الوزراء الراحل ميلس زيناوي، إذ قدم زهاء 88 مليون دولار للحكومة الإثيوبية لبناء السد في شتنبر 2011.

واستندت الصحيفة المصرية إلى مصادر سودانية رسمية وتقنية زارت موقع سد النهضة أكثر من مرة منذ 2012، لتؤكد أن شركات العامودى المختلفة هي الداعم الأول لمشروع تشييد السد مع شركة “سالينى” الإيطالية، من خلال مصنعين للأسمنت يتم توريد معظم إنتاجهما إلى السد.

ووفق مصادر الجريدة المصرية، فإن مصانع العامودى، ومن بينها “سامير” بالمغرب، تدعم شركة “سالينى” بمتطلبات مواد البناء، خاصة الإسمنت اللازم لبناء السد في مراحله الأولية، بينما تم توقيع عقود مع شركات وسيطة مملوكة أيضا لرجل الأعمال السعودي لتقديم الخدمات اللوجيستية للمشروع. هسبريس

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة