الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

إنفراد. قرار حكومي يسري في يناير.. إلغاء الدعم عن السكر ب15 سنتيم في الشهر

إنفراد. قرار حكومي يسري في يناير.. إلغاء الدعم عن السكر ب15 سنتيم في الشهر

علم من مصدر مأذون،أن الحكومة قررت الشروع في رفع الدعم عن السكر اعتبارا من فاتح يناير المقبل، حيث سيصدر مرسوم يكشف عن تفاصيل تطبيق ذلك القرار قبل نهاية دجنبر الجاري.

حسمت الحكومة أمرها حول دعم السكر، فهي تستعد لإصدار المرسوم المتعلق برفع الدعم عن أسعار السكر قبل نهاية دجنبر الجاري، حيث تقرر سريان مفعوله اعتبارا من بداية العام المقبل.

وأفاد مصدر مأذون أن الحكومة اختارت المقاربة القائمة على التدرج في رفع الدعم عن السكر،بينما كان هناك رأي داخلها يميل لإلغاء الدعم مرة واحدة.

وسيشرع اعتبارا من يناير المقبل في تقليص الدعم ب 15 سنتيما في كل شهر، هذا ما سيتضمنه المرسوم،علما أن دعم سعر الكيلوغرام الواحد من السكر يصل إلي درهمين.

وينتظر أن يوجه مليار درهم ستقتصده الحكومة من إلغاء دعم السكر، لصندوق التماسك الاجتماعي.

في الوقت نفسه سيرصد مبلغ 950 مليون درهم الذي ستقتصده الحكومة من إلغاء دعم السكر لإنجاز البرنامج الاستثمار لوزارة الصحة الذي تصل الالتزامات الخاصة به إلى مليار درهم.

يشار إلي أن المغاربة يستهلكون 1.2 مليون طن من السكر، 60 في المائة يوفر عبر تكرير المستورد بمصنع كوسيمار بالدار البيضاء، ويتوزع ذلك الاستهلاك بنسبة 30 في المائة على ” القالب” و 56 في المائة على السكر المحبب و 14 في المائة على السكر المقرط. المجلة24

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة