الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

تقرير أمريكي: المغرب يشهد تهريب 40 مليار درهم سنوياً

تقرير أمريكي: المغرب يشهد تهريب 40 مليار درهم سنوياً





كشفت المعطيات الصادرة عن المركز الأمريكي Global financialintegrity، حول تهريب الأموال، أن المبلغ الذي تمكن المغرب من استرجاعه بموجب المساهمة الإبرائية، أو ما عرف إعلاميا بالعفو عن مهربي الأموال، لا يساوي شيئا في بحر الأموال التي يتم تهريبها سنويا من المملكة نحو وجهات مجهولة.

وجاء في التقرير الأخير الصادر عن المؤسسة الأمريكية حول تهريب الأموال في العالم أن المغرب عرف تهريب أزيد من 400 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2004 و2013، أي بمعدل 40 مليار درهم في السنة، وهو رقم يفوق بكثير ما تمكنت الدولة من استرجاعه خلال العام الماضي بموجب العفو عن مهربي الأموال، والذي بلغ 12 مليار درهم، من بينها أصول مالية وأخرى عبارة عن أملاك عقارية.

وتعتبر “الفواتير المزورة” أكثر الطرق اعتمادا من طرف مهربي الأموال داخل المملكة، حسب ما توصلت إليه المؤسسة الأمريكية التي دأبت على تتبع تطور تهريب “المال الحرام” في العالم؛ ذلك أن 380 مليار درهم من أصل 400 مليار التي فقدها المغرب خلال السنوات العشر الماضية تم تهريبها عبر فواتير مزورة.

هذا المبلغ الكبير الذي قدرت المؤسسة الأمريكية أنه خرج من المملكة بطريقة غير شرعية جعلها تحتل مراتب متقدمة على الصعيد العالمي وحتى الإفريقي؛ فعالميا حل المغرب في المركز 34 عالميا في قائمة الدول الأكثر معاناة من ظاهرة التهريب، أما على مستوى القارة الإفريقية بالبلاد هي الثالثة خلف جنوب إفريقيا ونيجيريا. هسبريس



تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة