الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

المغرب يرفض قرارا أوروبيا بإلغاء اتفاقية زراعية معه لتضمنها منتجات منطقة الصحراء

المغرب يرفض قرارا أوروبيا بإلغاء اتفاقية زراعية معه لتضمنها منتجات منطقة الصحراء

رفض المغرب القرار الصادر، أمس الخميس، عن المحكمة الأوربية القاضي بإلغاء اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الزراعية والصيد البحري بينهما، بسبب تضمنها منتجات الصحراء.

وقال “مصطفى الخلفي” الناطق باسم الحكومة المغربية في مؤتمر صحفي عقب المجلس الحكومي، أمس ، بالعاصمة الرباط ،” اليوم (أمس) هناك مؤسسة أوروبية اتخذت قرارا يهم الاتحاد الاوروبي ولا يهم المغرب،  وما يتعلق بجوهر القرار المغرب يرفضه خصوصا انه قرار ذو طابع سياسي وليس قانوني “.

واعتبر أن تفعيل بلاده الاتفاقيات الأخرى ومجموعة العلاقات المغربية الأوربية مرتبط  بما يتخذه الاتحاد الأوروبي من قرارات في هذا الشأن.

وذكر “الخلفي” أن “بلاده  وقعت على هذه الاتفاقية  في إطار حسن النية وتم التصديق عليها مع الاتحاد الأوروبي ، ويقع تنفيذها في إطار ما تم تحديده في هذه الاتفاقية “.

وأوضح أن هناك  اتصالات مع المسؤولين الأوروبيين على إثر صدور القرار وننتظر  منهم التعبير عن موقفهم الصارم.

واعتبر أن موقف المسؤولين الأوروبيين سينعكس وسيحدد تفعيل الاتفاقيات  الأخرى مع الاتحاد الأوروبي كما سيؤثر على مجموعة العلاقات بين بلاده والاتحاد.

ولفت إلى أن بلاده ستتخذ كافة إجراءات اللازمة لحماية مصالحه ، وعدم التنازل عليها .

ويشار إلى أن المحكمة الأوروبية قضت، أمس، بإلغاء اتفاقية التبادل الحر في قطاع الفلاحة (الزراعة) والصيد البحري بينهما، بسبب تضمنها منتجات الصحراء.

يذكر أن المغرب والاتحاد الأوربي يرتبطان باتفاق للتبادل الحر دخل حيز التطبيق منذ عام 2000، إضافة إلى اتفاق خاص بالتبادل الحر للمنتجات الزراعية ساري المفعول منذ عام 2012. الأناضول

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة