الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

علي عبد الله صالح يدعو المغرب إلى “مراجعة تحالفه مع السعودية ووقف العدوان على اليمن”

علي عبد الله صالح يدعو المغرب إلى “مراجعة تحالفه مع السعودية ووقف العدوان على اليمن”

دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح المغرب ومصر والسودان والأردن إلى “مراجعة مواقفهم وقراراتهم المُتسرعة للتحالف مع نظام آل سعود للعدوان على اليمن منذ تسعة شهور”، متحدثًا عن أنه “لا يوجد أيّ مسوغ قانوني أو أخلاقي يُجيز لهم العدوان على شعب شقيق لهذه الدول”.

وقال علي عبد الله صالح إنه على البلدان المذكورة “اتخاذ قرار جريء وحازم بسحب قواتها التي زجت بها إلى أرض اليمن لقتال أبناء الشعب اليمني”، وأنه يجب عليها “إيقاف مشاركات طياريهم وخبرائهم في العدوان على اليمن”، معتبرًا أن هذه الدول “تشارك في الإمعان في قتل الأطفال والنساء والشباب والشيوخ والمرضى والعجزة، وارتكاب مجازر إبادة جماعية، وتدمير الوطن”.

وأضاف صالح أن الدول العربية المشاركة في الحرب داخل اليمن “تفرض حصارًا جائرًا على ما يزيد عن 25 مليون يمني وتمنع عنهم الغذاء والدواء وكل ضروريات الحياة للإنسان، وذلك بدون أي ذنب اقترفه اليمنيون”، متابعًا أن الشعب اليمني لم يكن له ولن تكون له “أيّ عداوات مع هذه الدول ومع شعوبها الشقيقة ومع أي قطر توّرط في التحالف مع نظام آل سعود”.

ووجه صالح نداءً للشعب المصري بـ”توحيد جهودهم للقضاء على الإرهاب” الذي قال إنه مدعوم من نظام آل سعود في مصر، بدلًا من إرسال أبنائهم لدعم “الإرهاب في اليمن والقتال إلى جانب عناصر القاعدة وداعش”، وللشعب السوداني بـ”حلّ مشاكلهم الداخلية، خاصة مشكلة دارفور”، و”التكفير عن جريمة تمزيق السودان”.

وتساءل صالح: “ألاّ يكفيكم قتلاً وتدميراً لشعبٍ ووطنٍ مثخنٍ بالآلام والأوجاع والجراح والاحزان بسبب ظلمكم له وعدوانكم عليه؟” منهيًا كلامه بالقول: “لا نريد أن نقول أن هذه الدول أصبحت تحت عباءة آل سعود كما هو حال دول الخليج باستثناء سلطنة عُمان الشقيقة، ولكن يبدو أن المال مُغْرٍ، وسيظل بريق الدينار والدولار والدرهم أكثر إغراءً وأقوى تأثيراً من القيم والمبادئ والأخلاق”. CNN

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة