الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

“آرباص” تبني مصنعاً للطائرات في المغرب

“آرباص” تبني مصنعاً للطائرات في المغرب

بدأت شركة «ستيليا آروسبيس»، الفرع الصناعي لمجموعة “آرباص” الأوروبية، بناء مصنع لإنتاج مكونات وقطاع غيار «آرباص 330» و«320» و«350» في المغرب، وهي الأجزاء الأولى العالية الدقة التي ستُصنّع خارج القارة الأوروبية.

وأشرف وزير الصناعة والتجارة والاستثمار مولاي حفيظ العلمي ورئيس شركة «ستيليا» سيدريك غوتيه على إطلاق بناء المصنع في المنطقة الصناعية «ميدبارك»، قرب مطار «محمد الخامس الدولي» في الدار البيضاء، على مساحة 15 ألف متر مربع وبكلفة 40 مليون يورو، حيث سيعمل 400 مهندس وتقني.

وقال العلمي أن «المشروع يندرج ضمن خطة التسريع الصناعي التي اعتمدها المغرب وعرضت على الملك محمد السادس العام الماضي وستمتد حتى عام 2020».

وأضاف: «تهدف الخطة إلى رفع نسبة الصناعة إلى 23 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي من 16 في المئة عام 2015، وإيجاد 500 ألف فرصة عمل في قطاع تركيب السيارات وتصنيع أجزاء الطائرات، وهي الصناعات التي أصبح المغرب يحقق فيها تطوراً ملحوظاً، خصوصاً في مجال الصادرات التي تقارب 60 بليون درهم خلال العام الحالي، وتفوق إيرادات الفوسفات».

وقال غوتيه أن «مصانع ستيليا في المغرب ستنتج قطع غيار وأجزاء لمكونات طائرات تجارية من أوروبا والولايات المتحدة، بينها طائرات بومبارديه الكندية، التي تملك مصنعاً في المنطقة ذاتها في الدار البيضاء وبلغت استثماراتها 200 مليون دولار، وهي في توسع مستمر لتطوير نشاط الشركة في المنطقة المتوسطية والعربية والأفريقية عبر تصنيع طائرات لرجال الأعمال والرحلات الخاصة».

وأعلنت شركة «لاتيكوير» الفرنسية لصناعة أجزاء الطائرات التجارية بناء مصنع في الدار البيضاء بكلفة 10 ملايين يورو لإنتاج أجزاء داخلية وخارجية للطائرات، منها المقاعد والمفروشات الموجهة لبعض موديلات “آرباص”. وتتوقع الشركة التي تتخذ من تولوز مقراً، تشغيل 300 مهندس وتقني بحلول عام 2018. الحياة اللندنية

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة