الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

مغربية الفاتيكان متهمة بابتزاز برلسكوني والبابا يعتبر تعيينه لها خطأً

مغربية الفاتيكان متهمة بابتزاز برلسكوني والبابا يعتبر تعيينه لها خطأً

“لقد كان خطأً تعيين المونسينيورأنجيل فاليخو بالدا و فراشيسكا شوقي في لجنة إعادة هيكلة مالية الفاتيكان”، هكذا صرح البابا فرانسيس للصحافيين الذين رافقوه وهو داخل الطائرة التي كانت تقلّه للعودة إلى الفاتيكان بعد رحلة قادته إلى مجموعة من الدول الإفريقية. وبهذا التصريح يكون البابا قد حمّل نفسه جزء من المسؤولية في ما وقع  بعد تفجر ما أصبح يطلق عليه “فاتيليكس2” و تسريب وثائق سرية.

تسريب الوثائق السرية وإفشاء أسرار دولة الفاتيكان نتج عنه متابعة القديس الإسباني المونسينيور بالدا والمغربية شوقي أمام القضاء، الأول في حالة اعتقال والثانية في حالة سراح وسبق واعتُقلت بدورها، لكن تم الإفراج عنها لانها أكدت أنها ستتعاون مع القضاء ولأن إمكانية فرارها غير واردة. كما يتابع في هذه القضية أشخاص آخرون بينهم صحفيان هما، جان لويدجي نوتسي مؤلف كتاب “درب الصليب”، وإميليانو فاتّيبالدي مؤلف كتاب آخر بعنوان “الجشع”. وهما كتابان يتضمنان حقائق وأسرار تنشر للمرة الأولى وتسلط الضوء على الفساد المالي وعلى ما يجري داخل أكبر المؤسسات المسيحية في العالم.

من جهة أخرى، اعتبرت المغربية شوقي أن أكبر خطأ إرتكبته في حياتها هو قبولها العمل ضمن اللجنة التي عينها البابا، والتي تشكل أحد أعضائها  في يوليوز 2013.

وفجرت يومية “كورييري ديلا سيرا” قضية أخرى تتابع فيها المغربية المثيرة للجدل، حيث نشرت في عددها ليوم أمس أن فرانشيسكا شوقي، بالإضافة إلى زوجها ومدير بنك، سيتم التحقيق معهم من قبل محكمة روما  في قضية تتعلق بابتزاز عدة شخصيات، وعلى رأسها “باولو برلسكوني ” أخ رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق  سيلفيو برلسكوني.

التهمة الجديدة كشفتها تسجيلات هاتفية يستشف منها كون فرانشيسكا شوقي تبادلت اتصالات هاتفية كثيرة مع باولو برلسكوني رئيس  جريدة “إيل جورنالي”، إذ إشتكت إليه من مقالات كثيرة نشرتها الجريدة بقلم صحفي مختص في شؤون الفاتيكان على صفحات  الجريدة التي تملكها عائلة برلسكوني، والتي تعتبر لسان حال  حزب “إلى الامام إيطاليا ” الذي يرأسه السياسي الإيطالي سيلفيو برلسكوني. اليوم24

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة