الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

بن كيران: العبء الملقى على الحكومة أضحى أثقل من السابق

بن كيران: العبء الملقى على الحكومة أضحى أثقل من السابق

قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة في أول جلسة عمومية لمساءلته في مجلس المستشارين، إن العبء الملقى على عاتق حكومته في المجال الاجتماعي أضحى أثقل من السابق، وذلك اعتباراً لحجم الانتظارات، ولكون الدستور الحالي نص على جيل جديد من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

وأضاف بن كيران، عشية اليوم الثلاثاء بالغرفة الثانية للبرلمان، وبحضور أغلب وزراء الحكومة للإجابة عن الحصيلة الاجتماعية لحكومته، أن وضعية القطاعات الاجتماعية في تحسن مستمر رغم أنها لم تصل بعد إلى النتائج المرجوة.

وأوضح بن كيران أن المغرب استطاع التقدم في تحقيق أهداف الألفية للتنمية، مشيراً أنه تجاوزت بعض الأهداف المسطرة، حيث وصلت نسبة ولوج الساكنة القروية للشبكة الطرقية إلى 85% وبلغ معدل الربط بالشبكة الكهربائية 99.09% وارتفعت نسبة ولوج الساكنة القروية إلى الماء الشروب إلى 95%، وتجاوزت نسبة الولوج إلى التعليم الابتدائي 99%.

بن كيران وقف على حصيلة حكومته في في أهم القطاعات الاجتماعية، خصوصاً التربية والتكوين المهني والتعليم العالي، حيث خُصص للتربية والتكوين 45.9 مليار درهم سنة 2015، وسجل عدد التلاميذ المتمدرسين ارتفاعا من 6.57 مليون سنة 2012-2013 الى 6.88 مليون برسم الموسم 2015-2016، بزيادة نسبتها 4.7%. وارتفع عدد المؤسسات التعليمية من 10.208 إلى 10.805 برسم نفس الفترة، منها 54% بالعالم القروي. المجلة24

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة