برلمانيون مغاربة يقترحون توريث معاشاتهم

آخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 4:15 مساءً

تقدم بعض أعضاء الفريق الحركي بالغرفة الثانية بالبرلمان بمقترح قانون يقضي بتغيير القانون رقم 24.92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب والذي يتم تطبيق أحكامه على أعضاء مجلس المستشارين، من أجل تحويل معاشاتهم لذوي الحقوق بعد وفاتهم.

ويعد هذا التعديل أول مقترح قانون يتقدمه به ثلاثة أعضاء من الفريق الحركي بمجلس المستشارين لمكتب المجلس بعد شهرين من انتخابهم وفق الصيغة الجديدة للغرفة الثانية، ويلاحظ أنه لم يحضى بدعم جميع أعضاء فريق الحركة الشعبية لأنه لم يتم تقديمه باسم الفريق ككل بل ببعضهم.

ويقترح الحركيون تغيير المادة 6 من القانون المتعلق بنظام المعاشات من أجل توريث معاشاتهم إلى الزوجة أو الزوجات أو الأيتام، حيث تنص المادة على: “يصرف معاش نيابي لكل نائب أو مستشار مباشرة بعد فقدان هذه الصفة لعدم إعادة انتخابه أو عدم إتمامه فترة تشريعية كاملة،، شريطة أن يؤدي طيلة مدة نيابته واجبات الاشتراك المحددة في 2900 شهراً، وأن تتجاوز مدة انتدابه سنتين”.

وأضاف المقترح الحركي تعديلاً على المادة بإضافة ما يلي: “وفي حالة الوفاة يصرف المعاش إلى الزوجة أو الزوجات (الأرملة أو الأرامل) أو الزوج (الأرمل) والأيتام، طبق الشروط المنصوص عليها في الأنظمة المتعلقة بالمعاشات المدنية”. المجلة24

كلمات دليلية ،
2015-11-26 2015-11-26

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

بريف أنفو