الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

أمازيغ يطالبون الملك بإدخال الأمازيغية إلى المعهد المولوي وفي كل دواليب القصر

أمازيغ يطالبون الملك بإدخال الأمازيغية إلى المعهد المولوي وفي كل دواليب القصر

مع اقتراب موعد إخراج مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية، إثر الخطاب الملكي في افتتاح البرلمان، والذي حث الحكومة على الإسراع في إخراجه، بدأت الجمعيات والمنظمات الأمازيغية تتحرك وتمارس ضغوطا من أجل إخراج مشروع يلبي طموحاتها. وفي هذا الإطار، وجهت أمينة بن الشيخ، رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي، والعضوة سابقا في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، رسالة إلى الملك محمد السادس، تدعوه فيها إلى «إدراج الأمازيغية لغة وثقافة، في المدرسة المولوية وكل دواليب المؤسسة الملكية»، واعتبرت صاحبة الرسالة، أن قرارا من هذا النوع سيكون له «انعكاس إيجابي على باقي مؤسسات الدولة على النحو الذي تصبون إليه، والذي من شأنه أن يُفضي إلى إنصاف اللغة والثقافة العريقتين للشعب المغربي».

و في سياق متصل، تعمل العديد من الجمعيات الأمازيغية، مسنودة بمنظمات حقوقية ونسائية، على جمع توقيعات على مذكرة حول الأمازيغية سيتم إرسالها إلى رئيس الحكومة والوزراء والبرلمان.

و يظهر أن التجمع العالمي الأمازيغي، اختار مسار توجيه رسالة إلى الملك يدعوه فيها إلى تأسيس لجنة ملكية تشرف على إعداد مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية، بخلاف بقية الحركات والجمعيات الأمازيغية، التي اختارت تحميل المسؤولية، للحكومة. اليوم 24

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة