الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

الجمهور الهندي يسخر من قرار الرقابة قطع قبلات فيلم جيمس بوند

الجمهور الهندي يسخر من قرار الرقابة قطع قبلات فيلم جيمس بوند

قررت الرقابة على العروض السينمائية في الهند أن مشاهد القبل الطويلة في الفيلم الجديد من سلسلة أفلام جيمس بوند (سبيكتر)، غير ملائمة للجمهور في الهند.

وقام المجلس المركزي لمنح أجازة عرض الأفلام، ومقره في مومباي، بقطع مشهدين في الفيلم الذي بدأت عروضه في الصالات الهندية الجمعة.

وقد رأى المجلس أن مشاهد اللقاءات العاطفية بين بطل الفيلم (الممثل دانيال كريج) والنجمتين مونيكا بيلوتشي وليا سيدو كانت غير مناسبة للعرض العام في الهند.

وقال المجلس إن قطع هذه المشاهد من الفيلم جاء ليتناسب مع تصنيف الفيلم تحت تصنيف (UA) الذي يعني اشتراط مرافقة الكبار للأطفال بعمر أقل من 12 عاما لمشاهدة الفيلم.

ويقول سانجوي ماجومدير، مراسل شؤون جنوب آسيا في بي بي سي، من دلهي إن قرار الرقابة هذا أثار عاصفة من التعليقات الغاضبة في عموم وسائل التواصل الاجتماعي، وقد سخر العديدون في تعليقاتهم من هذه الخطوة.

وقال أحدهم ساخرا إن على بوند أن يستبدل شراب المارتيني الذي اشتهر به بالحليب. واقترح آخر أن يعّرف بوند صديقاته إلى أمه قبل ان يخوض أي علاقة عاطفية معهن.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قريب من الرقابة لهندية قوله، إن اللجنة التي تمنح إجازات عرض الأفلام تعتقد أن مشاهد التقبيل في الفيلم كانت طويلة جدا، لذا طلبت من شركة سوني بيكتشرز قطع مشاهد القبل بنسبة 50 في المئة.

وأضاف ولم يكن أمام الجهة المنتجة سوى أن تقبل بالقطع أو تطلب أن يعرض الفيلم تحت تصنيف (A) الذي يسمح بعرض اللقطات المقطوعة ولكن لا يسمح لمشاهدتها للأطفال بعمر أقل من 12 عاما.

وإتهم المنتقدون الرقابة السينمائية الهندية بخدمة الأجندة الأخلاقية للحكومة المحافظة والتضييق على حرية التعبير.

وتحت القانون الهندي فأن تصنيف (A ) الذي يعني للبالغين فقط، يجعل الفيلم غير صالح للعرض في التلفزيون.

وتعاني السينما المحلية الهندية من منافسة الأفلام المنتجة في هوليود، فأفلام من أمثال “جيمس بوند” و”المنتقمون” تتفوق في ايراداتها في شباك التذاكر على الأفلام الهندية.

ولم يعرض الفيلم المأخوذ عن رواية إي أل جيمس ” 50 ظلا للرمادي” في الهند أبدا على الرغم من قطع جميع المشاهد الجنسية فيه، إلا أن الرقابة رفضته لأن اللغة المستخدمة فيه غير مناسبة للجمهور الهندي. BBC

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة