الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

وفاة الناقد المغربي مصطفى المسناوي اثناء مشاركته في مهرجان القاهرة

وفاة الناقد المغربي مصطفى المسناوي اثناء مشاركته في مهرجان القاهرة

توفي الناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي الثلاثاء عن 62 عاما جراء تعرضه لنوبة قلبية خلال مشاركته في فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقال الناقد المغربي الاحسن السبيعي صديق الناقد الراحل ان الأخير “تعرض لازمة صباحا وتوفي خلال نقله في سيارة اسعاف قبل وصوله الى المستشفى بدقائق”.

ويعتبر المسناوي من اهم نقاد السينما المغاربة وهو ضيف على غالبية المهرجانات السينمائية العربية وبعض المهرجانات الاوروبية. وشارك في عضوية لجان تحكيم في بعض هذه المهرجانات الى جانب مشاركته في عضوية لجان المشاهدة في مهرجانات عربية اخرى.

المسناوي من مواليد مدينة الدار البيضاء المغربية عام 1953 وانهى دراسته في جامعة الرباط وحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة وقام بتدريسها بجامعة الدار البيضاء.

وكان منذ مرحلة الشباب من المهتمين بالسينما وبالفكر اليساري فأصدر مجلات ثقافية عدة من بينها “الثقافة الجديدة” والمجلة الفلسفية “بيت الحكمة” و”جريدة الجامعة”. وعمل مسؤولا عن صفحة السينما في الصحيفة اليومية “الاتحاد الاشتراكي” حيث فتح الابواب امام عدد كبير من الاقلام الشابة التي اصبحت من الاسماء المهمة في النقد في المغرب.

وتولى قبل عام مهام نائب مدير عام مركز الدعم المشرف على دعم صناعة السينما المغربية وتمويل الافلام.

واصدر المسناوي كتبا عدة بينها مجموعات قصصية منها “طارق بن زياد الذي لم يفتح الاندلس” كما كتب سيناريو عدد من المسلسلات التلفزيونية الى جانب تعريبه لكتب عدة صادرة بالفرنسية بينها “المنهجية في علم اجتماع الادب” و”سوسيولوجيا الغزل العربي -الشعر العذري نموذجا”.

واصدرت وزارة الثقافة المصرية ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي وجمعية السينمائيين المصرية بيانات تنعي فقيد السينما العربية مشددة على حضوره في غالبية المهرجانات العربية. فرانس بريس

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة