الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

بوتين يتوعد بالرد بعد اعلان الكرملين أن قنبلة أسقطت الطائرة الروسية في مصر

بوتين يتوعد بالرد بعد اعلان الكرملين أن قنبلة أسقطت الطائرة الروسية في مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ستكثف ضرباتها الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا وستطلق عملية ملاحقة عالمية بعد أن أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء وللمرة الأولى أن ارهابيين زرعوا قنبلة في طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء بمصر في 31 اكتوبر تشرين الاول.

وقال بوتين خلال اجتماع في الكرملين ساده الوجوم وبثت لقطات منه يوم الثلاثاء مشيرا الى مفجري الطائرة “سنبحث عنهم في كل مكان يمكن أن يختبئوا فيه. سنعثر عليهم في أي مكان على الكوكب وسنعاقبهم.”

وأعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي عن مكافأة مالية قدرها 50 مليون دولار لمن يساعد في إلقاء القبض على المسؤولين عن تحطم الطائرة.

وحتى اليوم الثلاثاء كانت روسيا تهون من تأكيدات دول غربية بأن حادث تحطم الطائرة الذي أدى الى مقتل 224 شخصا هو عمل إرهابي قائلة إن التحقيق الرسمي يجب أن يأخذ مجراه.

لكن خلال اجتماع عقد في الكرملين في وقت متأخر يوم الاثنين بعد أيام من هجمات باريس التي قتل فيها مسلحون إسلاميون 129 شخصا على الأقل قال الكسندر بورتنيكوف رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي خلال اجتماع رأسه بوتين إنه تم العثور على آثار متفجرات أجنبية الصنع في أجزاء من الطائرة المتحطمة وفي متعلقات شخصية لركاب.

وقال بورتنيكوف “وفقا لتحليل أجراه خبراؤنا انفجرت قنبلة بدائية تحتوي على ما زنته كيلوجرام من مادة (تي.إن.تي) خلال الرحلة الأمر الذي أدى إلى تحطم الطائرة في الهواء وهو ما يفسر سبب انتشار أجزاء من جسم الطائرة على مسافة واسعة بهذا الشكل.”

وتابع قوله في لقطات تلفزيونية لم تبث سوى صباح الثلاثاء “يمكننا القول بكل تأكيد إنه عمل إرهابي.”

وقال مسؤولان أمنيان وأحد العاملين بمطار شرم الشيخ إن السلطات المصرية ألقت القبض على اثنين من العاملين في المطار لاستجوابهما فيما يتصل بتحطم الطائرة الروسية.

وقال أحد المسؤولين “تم القبض على 17 شخصا يشتبه بأن اثنين منهم ساعدا من زرعوا القنبلة على الطائرة في مطار شرم الشيخ.”

وكانت الطائرة وهي طراز ايرباص ايه321 التي تشغلها شركة متروجيت تقل سياحا روسا من منتجع شرم الشيخ المصري الى مدينة سان بطرسبرج حين تحطمت في سيناء وقتل كل من كانوا عليها. وزعمت ولاية سيناء التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية المسؤولية لكن حتى اليوم الثلاثاء كانت روسيا تقول ان الارهاب هو أحد الاحتمالات.

القصاص

ارتدى بوتين خلال اجتماع الكرملين حلة داكنة والتزم هو والحضور بدقيقة صمت تكريما لارواح الضحايا قبل ان يقول لقادة الأمن والجيش إن الحادث هو واحد من أدمى الهجمات في تاريخ روسيا الحديث وأمر القوات الجوية الروسية بتكثيف الضربات الجوية في سوريا ردا على ذلك.

وقال بوتين “ينبغي تكثيف ما يقوم به سلاح الجو التابع لجيشنا في سوريا بطريقة يفهم منها المجرمون أن العقاب حتمي.”

وقال بوتين إنه ينتظر من القادة العسكريين ان يقدموا له مقترحات محددة عن الطريقة التي تكثف بها روسيا حملتها. وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف للصحفيين انه من المتوقع ان يزور بوتين مقر وزارة الدفاع في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وقال مصدر حكومي فرنسي رفيع ان روسيا نفذت يوم الثلاثاء بالفعل ضربات جوية على الرقة معقل الدولة الاسلامية في شمال سوريا.

وأعادت تصريحات بوتين الى الاذهان الطريقة التي كان يتحدث بها عن المتشددين الشيشان خلال الحرب التي شنها حين جاء الى السلطة قبل 15 عاما.

وأمر بوتين أجهزة المخابرات بملاحقة المسؤولين عن تفجير الطائرة وقال إن مساعي تقديمهم للعدالة ينبغي أن تستمر بلا هوادة. رويترز

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة