الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

فيديو. نبيلة منيب تقول كل شيء عن الصحراء و اليسار والتحالف مع بنكيران

فيديو. نبيلة منيب تقول كل شيء عن الصحراء و اليسار والتحالف مع بنكيران

عندما تتحدث نبيلة منيب، الأمينة العام للحزب الاشتراكي الموحد، عن قضية الصحراء، تشدد على الصعوبات التي تواجهها في إقناع بعض مخاطبيها في الخارج بما تؤمن به. فعندما تشرع ورفاقها في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، توصف بأنها تمثل “المخارنية الجدد” كما تقول.

لاتعدم نبيلة منيب، كما توضح في هذا الحوار، الحجة في مواجهة هكذا موقف، هي تؤكد للمستمعين لها، بأنه إذا كان هناك مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها، فإن هناك مبدأ آخر يتمثل في حق الشعوب في استكمال وحدتها الترابية. هي تشدد على أن المغرب عاني من الاستعمار و أريقت دماء المجاهدين في سبيل تحقيق الوحدة الترابية.

تنبه منيب في مواجهة من يميلون لأطروحة الانفصال على أنه لا يمكن لها ورفاقها، أن يعيدوا النظر في إيمانهم بحق المغرب في استكمال وحدته الترابية، كي يرضى عنهم الآخرون، مشددة على أن الاستماتة في الدفاع عن ذلك الحق لا يمنع من المطالبة بالديمقراطية في المغرب، التي تعتبرها أحد مداخل الحل لقضية الصحراء.

هذه قناعات تدفع منيب إلى التشديد على أن طريقة تدبير الملف جعلت المغرب في موقع دفاع، فهي ترى أنه لا يكفي أن تكون صاحب حق، بل لا بد من تبني استراتيجية هجومية، تشاركية، مبنية على استراتيجية محكمة، يساهم فيها الجميع، غير أن ذلك لا يكفي في تصور منيب التي تلح على أن المدخل الرئيسي، يتمثل في ” دمقرطة الدولة والمجتمع”، حيث ترى أن الديمقراطية تضفي مصداقية أكثر عند التوجه بالخطاب للمنتظم الدولي، الذي تدرك جيدا أن له مصالح جيواسترتيجية وإقتصادية في المنطقة. المجلة24

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة