الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

المغرب يؤكد مواصلة العمل من أجل شراكة شاملة في مجال الهجرة

المغرب يؤكد مواصلة العمل من أجل شراكة شاملة في مجال الهجرة

دعا المغرب إلى حكامة مسؤولة ومتضامنة في مجال الهجرة وأكد انه بمبادراته المتعددة الأشكال في أفريقيا، ووضعه المتقدم لدى الاتحاد الأوروبي، سيواصل العمل من دون كلل من أجل شراكة شاملة في مجال الهجرة، مندمجة ومتضامنة بين القارتين.

وقال صلاح الدين مزوار وزير الخارجية المغربي خلال القمة الأوروبية – الأفريقية حول الهجرة التي انطلقت أول أمس الاربعاء في لافاليت بفرنسا، ان هذه القمة فرصة من أجل وضع تصور لحكامة تهم مختلف مظاهر الهجرة المرتبطة بالتنقل، والحالات الإنسانية العاجلة، ومحاربة الهجرة السرية، والتنمية المشتركة وإدماج المهاجرين.

وأوضح مزوار أن الرهان الأساسي بالنسبة للسنوات المقبلة يكمن في اعتماد رؤية جديدة، يساهم وفقها المهاجرون في الحياة الثقافية والدينامية الاقتصادية في بلدان الاستقبال، وأن النمو الديمغرافي يشكل دائما عاملا للاغتناء الفردي بالنسبة للمهاجرين، ولكن أيضا عاملا جماعيا بالنسبة لبلدان الاستقبال.

وشدد وزير الخارجية المغربي على ضرورة تجاوز مرحلة الطوارئ لوضع تصور لإجراءات مشتركة ومتشاور بشأنها تأخذ بعين الاعتبار الأسباب البنيوية للهجرة وآثارها التي تعود بالنفع على البلدان المصدرة وبلدان الاستقبال على السواء.

وتعرف قمة لافاليت إطلاق صندوق مخصص لأفريقيا بمبادرة من الاتحاد الأوروبي، بمبلغ 8ر1 مليار يورو على مدى خمس سنوات.كما ستنكب الأطراف المشاركة فيها على بحث سبل معالجة الأسباب العميقة لظاهرة الهجرة في أفريقيا ودعم التنمية الاقتصادية في القارة ووضع آليات للتنقل والعودة الاختيارية للمهاجرين. القدس العربي

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة