الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

كبرى نقابات المغرب تدعو لإضراب عام

كبرى نقابات المغرب تدعو لإضراب عام

يشهد المغرب، ما يسمى بـ “الدخول السياسي السنوي”، الذي يتزامن مع فصل الخريف، على إيقاع حلقة أخرى، من لعبة شد الحبل المتواصلة، بين النقابات والحكومة.

وقررت 4 من المركزيات النقابية الكبرى، الدعوة إلى “إضراب عام” آخر، في الإدارات الحكومية، يوم 10 ديسمبر، مع تنظيم لمسيرة وطنية سلمية واحتجاجية، يوم 29 نوفمبر الجاري في مدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب.

ويرجع مراقبون، عملية شد الحبل ما بين النقابات والحكومة، منذ سنوات، في ظل تراجع تأثير النقابات في الرأي العام، وظهور نقابات كثيرة، ما يعني على الواقع “قرارات نقابية لا تمثل ضغطا حقيقا على الحكومة”.

وتطالب نقابات المغرب الكبرى، بالزيادات في الرواتب وفي المعاشات، وبعودة “الحوار الاجتماعي” مع الحكومة، للنظر في مطالب العمال والمستخدمين والموظفين الحكوميين، وفي القطاع الخاص.

وترفض النقابات الكبرى، مشروع الحكومة للزيادة في سن التقاعد، في غياب لـ “مقاربة تشاركية وتشاورية”، مع المطالبة برفع الرواتب الشهرية، المعفية من الضريبة، على الدخل إلى 600 دولار أمريكي.

وسبق خلال العام الماضي، أن أجرت النقابات والحكومة حوارا، اصطدم بالباب المسدود، كما أن النقابات خرجت إلى الشارع، احتجاجا على “إفقار الموظفين والمستخدمين”. قناة العربية

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة