الأكثر بحثا : محمد السادس عبد الإله بنكيران محمد حصاد المصطفى الرميد العدالة و التنمية المسيرة الخضراء بنبركة البرلمان

فرحات مهني: الجزائر صنعت “البوليساريو” ونحلم بتمثيلية دبلوماسية لـ “القبايل” في الرباط

فرحات مهني: الجزائر صنعت “البوليساريو” ونحلم بتمثيلية دبلوماسية لـ “القبايل” في الرباط

كشف فرحات مهني رئيس حكومة منطقة “القبايل” المؤقتة، عن وجود اتصالات لحكومته مع المغرب، مشيرا إلى أنه يعتز بالموقف المغربي في الأمم المتحدة، الداعي إلى حفظ حقوق “القبايل”.

وكشف مهني في حوار أجرته معه “المساء” في عددها ليوم غد الأربعاء، عن وجود حكومة “القبايل” في المنفى بسبب القمع الذي تمارسه الحكومة الجزائرية.

وأوضح مهني في حديثه لـ “المساء” أن “القضية القبايلية قطعت أشواطا عديدة، آخرها إقرار العلم القبايلي ورفعه فوق جميع المواقع الرمزية بمنطقة القبايل في بجاية وبويرة وتيزي وزو وإشريدن”، مشيرا إلى أن سقوط 128 قتيل من القبايليين برصاص الشرطة الجزائرية في 2001 كان بمثابة اعتداء وحشي، ترتب عنه مطالبة “القبايل” بمصير مستقل عن الجزائر، بعدما كان المطلب الأول مقتصرا على حكم ذاتي جهوي فقط.

واعتبر فرحات مهني أن اعتراف المغرب مؤخرا بحكومة “القبايل” أمام المتحدة “أكبر نصر دبلوماسي تحقق إلى الآن”، معترفا بوجود اتصالات مع المغرب ومتمنيا أن يتم تقوية علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين. وأكد مهني أن أكبر أمنية بالنسبة إلى الشعب القبايلي هي افتتاح تمثيلية دبلوماسية لحكومة “القبايل” في الرباط.

وتطرق رئيس حكومة “القبايل” إلى العلاقات المغربية الجزائرية، مشيرا إلى أن الجزائر صنعت “البوليساريو” وأنه كان يسكنها 75 ألف نسمة فقط عام 1975، مؤكدا أن النظام الجزائري يتصور أن كل شيء مسموح به وأنه يدعو إلى إقامة “الجمهورية الصحراوية” التي صنعها بأيديه بينما يتنكر إلى شعب القبائل الذي يصل تعداد سكانه إلى 10 ملايين نسمة. Le360

تفاعل مع المقال

تابعنا على فيسبوك
يحدث الآن
مواقيت الصلاة